recent
أخبار ساخنة

كيفية رصف الخرسانة الأسفلتية ؟؟ How to Pavement Asphalt Concrete

عالم الهندسة
الصفحة الرئيسية
How to Pavement Asphalt Concrete


كيفية رصف خرسانة أسفلتية بنظام الطبقة الواحدة شاملة الفرش والدمك ؟؟

العينات المطلوبة للتقديم للاختبار :

  1. المواد والخلطات البيتومينية
  2. شهادات المطابقة للمواد

تقارير الاختبار

  1. بالإضافة للمذكور أعلاه يتم تقديم التالى :
  2. تركيبة خلطة العمل
  3.  الجدول الزمني
  4.  قائمة المصانع والمعدات
  5. تفاصيل واجراءات تأمين وتوريد الأسمنت الأسفلتى من المعامل خارج الموقع.

ضمان الجودة

الاختبارات الموصفة في هذا القسم والاختبارات الإضافية التى قد تكون لازمة لتحديد جودة العمل يتم أداؤها بواسطة المقاول باستخدام معمل اختبار مستقل يحدد بواسطة المقاول ويعتمد من المهندس على المقاول تسجيل الأماكن التى تم الحصول على العينات منها لكى تطابق تلك الأماكن هذه المواصفات.

المواد - الخامات

طبقة القاعدة ( BASE )

  1. تكون مطابقة للمتطلبات الموصفة طبقاَ للأعمال الترابية الموصفة للمشروع A1Aor A1B .
  2. طبقة ما تحت الأساس الحبيبية(بسمك 200 مم مالم يذكر خلاف ذلك بالرسومات).
  3. تكون مطابقة للمتطلبات طبقاَ للأعمال الترابية الموصفة للمشروع A1Aor A1B.
  4. الركام لطبقة الأساس البيتومينية وللطبقة السطحية:   
  5. يتكون الركام من ركام خشن وركام ناعم وحشو معدنى اذا تطلب الأمر ذلك وتكون جميعها مطابقة لمواصفات وزارة المواصلات والمتطلبات الموصفة في هذا القسم . يتكون الركام من صخر مجروش أو حصى مجروش ونظيف وصلب وصلد وبنوعية منتظمة وخالى من المواد العضوية.
  6. يتم الحصول على الركام من محجر معتمد ويجب أن يتكون من خليط من ركام منتظم التدرج من الخشن الى الناعم.
  7.  يجب أن يطابق خليط الركام متطلبات التدرج التالية عند اختباره طبقاً AASHTO T27 أو ASTM C 136.

نسبة المار بالوزن

مقاس المنخل
طبقة الأساس
الطبقة السطحية
3/4" (19.05 mm)
100
-
1/2" (13 mm)
80 - 90
100
3/8" (9.5 mm)
None
100 80
No.4 (4.75 mm)
48 - 62
75 55
No.10 (2 mm)
32 - 45
47 32
No.40 (0.425 mm)
16 - 26
26 16
No.80 (0.25 mm)
8 - 18
18 10
No.200 (0.075 mm)
4 - 8
10 - 4

  1. حدود التدرج الموصفة أعلاه بناء على مواد منتظمة الوزن النوعى ويتم ضبطها بواسطة المهندس لتعويض أى اختلاف بالوزن النوعى لأى حجم محدد ربما يتم تغيير التدرج بواسطة المهندس لاختبار مارشال للحصول على الثبات الأمثل والعمر الافتراضي لخلطة طبقة الاحتكاك الكاملة.
  2. يجب أن يكون الركام المستخدم من 100% حجر مجروش من حبيبات صلبة متينة بأسطح مكسورة أثنين أو أكثر وخالى من الأوساخ والمواد الغير مرغوبة ويطابق المتطلبات الفيزيائية التالية عند اختباره طبقاً لمقاييس ASTM C 117 و ASTM C 136 .
  3. دليل اللدونة : بحد أقصى 3% وفقاً لمقاييس
  4. ASTM  D424 AASHTO T90 OR  .
  5. المكافئ الرملي : بحد أقصى 45% وفقاً لمقاييس AASHTO T176.
  6. الفقد بسلفات الصوديوم (اختبار الصلادة) : بحد أقصى 10% وفقاً لمقاييس AASHTO T104 أو ASTM C88 .
  7. الفقد بسلفات الماغنسيوم (اختبار الصلادة) : بحد أقصى 12% وفقاً لمقاييس AASHTO T104 أو ASTM C88 .
  8. الفقد باختبار البرى : بحد أقصى 40% وفقاً لمقاييس AASHTO T96 أو ASTM C131 أو ASTM C535 .
  9. الحبيبات الرقيقة والمستطيلة : بحد أقصى 5% وفقاً لمقاييس CRD – C119
  10. الحبيبات سهلة التفتت : بحد أقصى 0.25% وفقاً لمقاييس AASHTO T112 .
  11. الأسمنت الأسفلتى : أسمنت أسفلتى بترولي بدرجة غرز 60-70 مطابق لمقاييس AASHTO M20 أو ASTM D946 .
الأسفلت السائل

الحشوة المعدنية : تكون من الصخر أو تراب الخبث أو الأسمنت الهيدروليكى أو أى مادة خاملة مطابقة لمقاييس AASHTO M 17 or ASTM D 242

خلطة المحطة البيتومينية : خلطة العمل

  1. يتم إعداد معادلة خليط عمل مرضية لكل خليط مستخدم. يجب أن تتضمن المعادلة نسبة واحدة من الركام المار من مقاس كل منخل ونسبة واحدة من المادة البيتومينية المضافة ودرجة حرارة واحدة. يتم توريدها إلى نقطة التصريف. 
  2. يجب أن تطابق الخطوات مقاييس ASTM D1559.
  3. يجب أن يطابق مركب الركام المعدنى والأسفلت حدود المركبات بالوزن
  4. الركام المعدني الإجمالي (بالنسبة المئوية) : 92 69
  5. الرابط الأسفلتي (بالنسبة المئوية ) : 4-8
  6. عند الاختبار طبقاً لمقاييس ASTM D1559 (75 ضربة لكل وجه) يجب أن يطابق الخليط البيتومينى المتطلبات التالية . 
  7. يتم تحديد خواص الخليط البيتومينى طبقاً للخطوات الواردة فى AI MS-2
  8. الثبات (مارشال)
  9. طبقة الأساس : 500 كجم كحد أدني
  10. الطبقة السطحية : 700 كجم بحد أدنى.    
  11. التدفق (مليمتر)
  12. طبقة الأساس : 2 – 5 
  13. الطبقة السطحية   : 2 - 4

الفراغات في الخلطة الكلية (نسبة مئوية)

  1. طبقة الأساس : 500 كجم كحد أدني
  2. الطبقة السطحية: 3 - 7
  3. الفراغات المليئة بالأسفلت (نسبة مئوية)
  4. طبقة الأساس : 60 - 75
  5. الطبقة السطحية: 70 80 .
  6. الفراغات بالركام المعدنى (نسبة مئوية) بحد أدنى 14% .
  7. يكون الفقد فى ثبات مرشال بعينات مغمورة بالماء فى درجة 60 درجة مئوية لمدة 24 ساعة بالمقارنة للثبات المقاس بعد الغمر فى الماء بدرجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 20 يوم طبقاً لمقاييس MIL-STD-620A طريقة 104: حد أقصى 25% .
  8. يجب أن لا يظهر الركام  تعرية دهان الشرائح عند الاختبار طبقاً لمقاييس ASTM D1664. يجب أن تكون مساحة الدهان أكبر من 95% يستخدم الجير المطفأ أو الاسمنت البورتلاندى أو أى مادة تعرية معتمدة لتقليل تعرية الأسفلت والفقد فى الثبات. تحدد المادة الإضافية الأكثر فاعلية التى يجب اعتمادها من المهندس قبل الاستخدام.
  9. يجب أن لا يتعدى رمل الكثبان المضاف الى الخليط 10% من الوزن الكلى من خليط الركام.
  10. عند الإختبار طبقاً لمقاييس ASTM D 1560 يجب أن يكون ثبات الخليط البيتومينى 37 أو أكثر .
  11. الاختلافات عن خليط العمل بناءاً على نتيجة الاختبار الفردية . الاختلافات عن خليط العمل المعتمد يجب أن لا يتعدى التالى :
  12. الركام المار من منخل 4.75مم (رقم 4) وأكبر : ± 7%
  13. الركام المار من منخل 2مم (رقم 10) ومنخل 0.425مم (رقم 40) : ± 4%
  14. الركام المار من منخل 0.25مم (رقم 80) و 0.075مم (رقم 200) :  ±2%
  15. محتوى الأسفلت :  ±0.4%
  16. نطاق درجة الحرارة : ± 11%
  17. يتم اختيار الأسفلت بحيث لا تقل الفراغات الهوائية عن 3% بعد تطبيق السماح فى تفاوت العمل وقدره ±0.4%

أعمال التنفيذ

إعداد طبقة الأساس طبقاَ للأعمال الترابية الموصفة للمشروع A1Aor A1B .


خلط الخرسانة الأسفلتية

  1. التقسيم والخلط : يجب أن تطابق محطات الخلط مقاييس ASTM D995. يجب على المقاول توفير موازين الشحنات.
  2. إعداد الأسمنت الأسفلتى : يسخن الأسمنت الأسفلتى بحرارة تتراوح بين 135 درجة مئوية و 163 درجة مئوية وقت الخلط وكافة المواد التى يتم تسخينها أعلى من 204 درجة مئوية تعتبر مرفوضة.   

إعداد الركام المعدني

  1. يسخن ويجفف الركام بعد الغربلة بدرجة حرارة لا تزيد عن 163 درجة مئوية. 
  2. إذا احتوى الركام على رطوبة كافية لاحداث رغاوى بالخليط أو اذا تعدت درجة الحرارة 163 درجة مئوية يتم رفضه وازالته من الخانات.
  3. مباشرة بعد التسخين وغربلة الركام إلى على الأقل ثلاثة أحجام تنقل بالسيور إلى خانات منفصلة جاهزة للتقسيم والخلط . 
  4. يجب أن تنتج عملية الغربلة تدرج من الركام المسخن والمجفف يكون متجانس بشكل ملائم وتؤدى الى انتاج خليط حسب الموصف.

إعداد الخلطة البيتومينية

  1. يتم تجهيز الركام والاسمنت الأسفلتى للخلط بكميات نسب طبقاً لمعادلة خليط العمل. يجب ألا يحتوى خليط الركام رطوبة أكبر من 1% . يجب أن لا تقل درجة حرارة الأسفلت عن 32º درجة مئوية أقل من درجة حرارة الركام فى وقت ادخال المواد الخلاطة.
  2. يستخدم أقل وقت للخلط الذى ينتج خطة مرضية. تستخدم الخطوات لتحديد نسبة الحبيبات المغطاة بطبقة وفقاً للموصوف بالمواصفة ASTM D2489 يجب تحديد زمن الخلط الكافي لتحقيق 95% حبيبات مغطاة بطبقة لكافة الخلطات.
  3. يكون زمن الخلط الجاف لمحطات الخلط إذا كان ضرورياً لا يتعدى 10 ثواني . ولا يتعدى زمن الخلط الرطب 50 ثانية. ويبدأ زمن الخلط الرطب فى محطات الخلط اعتباراً من وضع الأسفلت بالخلاطة.

إعداد السطح

  1. يتم معاينة طبقة ما تحت الأساس السابق اعدادها بالهرس للتأكد من المساحات الغير ثابتة والتى تتطلب دمك اضافى .
  2. يتم اشعار المهندس بأى أوضاع غير مرضية. لايتم البدء فى العمل حتى يتم اصلاح مساحات طبقة ما تحت الأساس المعيبة وتكون جاهزة لاستقبال الرصف.
  3.  قبل رش المواد البيتومينية تزال المواد المفككة عن سطح الطبقة السفلية وتنظف تلك الأسطح باستخدام مكانس ميكانيكية معتمدة ونافخات ومكانس يدوية.

طبقات التأسيس وطبقات الإلصاق

طبقة التأسيس

  1. طبقة التأسيس (MC1) : يرش الأسفلت السائل على طبقة القاعدة وطبقة ما تحت الأساس أو طبقة الأساس السابق إنشاؤها بمعدل من 0.65 لتر/م2 الى 1.75 لتر/م2 حسب الاعتماد. ترش طبقة التأسيس حتى خط خارج حد الرصف بمسافة 200مم.
  2. درجة الحرارة : يرش الأسفلت السائل عند درجة حرارة تتراوح بين 50 درجة مئوية و70 درجة مئوية. يتم رفض المواد التي تسخن إلى درجة حرارة أعلى من 108 درجة مئوية حتى يتم اعادة أخذ عينات واعادة اختبارها.

التطبيق

  1. يتم الرش برشاشات معتمدة تعمل بالضغط . يجب ضغط وتعديل ثقوب الرش وذراع الرش وفحصها على فترات متقاربة لضمان توزيع الرش بانتظام. يجب أن يتوقف الرش فور حدوث أى انسداد أو خلل فى أى ثقب ويتم اتخاذ الإجراءات للإصلاح قبل استئناف الرش.
  2. يتم السماح بالرش اليدوى فقط لرش البقع الصغيرة أو المساحات التى يصعب الوصول اليها ولا يمكن رشها بالتشغيل العادى لآلة الرش .
  3. يجب أن  لا يزيد الرش عند التقاء نقاط الرش عن المقدار المحدد . يجب إزالة الرش الزائد من السطح وتصحح المساحات التي تم تركها أو النواقص باستخدام رشاشات يدوية معتمدة 
  4. بعد الرش يجب السماح للأسطح المرشوشة بطبقة التأسيس بالمعالجة لمدة 48 ساعة على الأقل قبل فرش خليط الخرسانة الأسفلتية .

طبقة اللصق

المواد البيتومينية للطبقة الالصاق يجب ان تمتثل للمواصفاتASTM D 977 ويدخل في اعداده المواد الاسفلتية والمياه وأسفلت سريع المعالجة درجة (RC-5) ويكون أهن يكون مستوفي الشروط التالية :

  1. اختبار نقطة المويض (Cleveland open cup) كحد أدنى: 26,7
  2. اختبار اللزوجة عند 82 درجة سلزيوس (Saybolt Furol) sec:300-600
  3. النسبة المئوية لحجم المياه ( الحد الاقصى): 0,10

التقطير

  1. نواتج التقطير في المئة من حيث الحجم إلى 360 درجة مئوية (الحد الأدنى): 18
  2. المقطرة (في المئة من مجموع نواتج التقطير إلى 360 درجة مئوية)
  3. في 260 درجة مئوية (الحد الأدنى): 25
  4. عند 315 درجة مئوية (الحد الأدنى): 70

اختبارات على بقايا التقطير

  1. الاختراق  في درجة حرارة 25 درجة مئوية -- 100 غرام 5 ثوان: 80-120
  2. ليونة عند 25 درجة مئوية -- الطول -- (الحد الأدنى): 100
  3. الذوبان في رابع كلوريد الكربون في المئة من حيث الوزن (الحد الأدنى):99

التطبيق

  1. مباشرة بعد تنظيف السطح ، تفرش المادة الإسفلتية اللاصقة بمعدل 0.50 كجم / م 2 للطرق ومواقف السيارات.
  2. يجب تسخين البيتومين المواد وفقا لدرجة الحرارة في الفقرة 2.2 وتطبيقها عند درجة حرارة لا تزيد عن 110 درجة مئوية. وتفرش فقط على السطح الجاف.
  3. يجب عدم متابعة فرش الطبقة اللاصقة مزيج الخرسانة الإسفلتية لأكثر من 150 متر ، وليس أقل من 30،0 م وليس أكثر من المعدل اليومي للفرش.
  4. يجب حماية الأسطح من الشوائب ومن المواد المتناثرة. كما يجب أن لا تسرب أي مادة البيتومين في منطقة الموقع.
  5. يترك السطح ليجف حتى يكون في حالة سليمة من الخدمة واللزوجة  لتلقي الطبقة الاسفلتية. يفرش الطبقى اللاصقة فقط من تطبيق الطبقة الاسفلتية كما هو ضروري للحصول على حالة سليمة من اللزوجة.

وضع الخرسانة البيتومينية

  1. يجب تنظيف الطبقة السفلية من المواد المفككة والضارة باستخدام مكنسة تعمل بالطاقة أو بمكانس يدوية. 
  2. يتم فرش الخليط فقط بعد اعتماد الطبقة السفلية والتى يجب أن تكون جافة وفى وضع مناسب وعندما تكون أحوال الطقس في حالة مثالية. 
  3. يجب عدم وضع الخليط عندما تكون درجة حرارة الهواء فى الظل وبعيداً عن التسخين الصناعى 4 درجات مئوية أو أقل. 
  4. قد يسمح المهندس بالاستمرار فى العمل. 
  5. خلال الطقس غير الملائم فقط لامكان فرش المواد التى تكون فى الطريق من الخلاطة بشرط أن يكون الخليط فى حدود درجة الحرارة المحددة .
  6. تورد الخرسانة الأسفلتية للرصف بدرجة حرارة بين 139 درجة مئوية و 163 درجة مئوية لا تستخدم الخلطات الموردة للرصف بدرجة حرارة خارج هذا النطاق.
  7. مباشرة فور الوصول يجب أن يفرغ الخليط بآلة رصف معتمدة وتفرش فوراً بالعرض المطلوب . 
  8. يجب أن تفرش فى طبقة منتظمة بالسمك الذى عندما يتم دمك العمل يحقق السمك المطلوب وتكون مطابقة للمناسيب وميول الانحدار المطلوبة. لن يتم قبول تفريغ المواد في أكوام ثم وضع المواد فى آلة الفرش بمعدات تحميل . 
  9. تنظم سرعة آلة الفرش لمنع الشد وتشقق الفرشة البيتومينية.
  10. يفرش الخليط بالتتابع بشرائح متجاورة لا يقل عرضها عن 3م الا عندما تتطلب المسارات الطرفية شرائح بعرض اقل ما لم يوجه بخلاف ذلك. 
  11. يبدأ الفرش على طول محور القطاعات المحدبة أو على الجانب العلوى من المناطق ذات الميل فى اتجاه واحد بعد دمك الشريحة أو العرض الأول يتم فرش العرض الثانى والانتهاء منه ويدمك بنفس الطريقة مثل العرض الأول. 
  12. بعد فرش الطبقة الثانية ودكها يتم وضع قدة بطول 5م متعامدة مع الفاصل الطولى لتحديد اذا ما كان السطح مطابق لمتطلبات الميول والمناسيب. 
  13. اذا لم تكن متطلبات الميول والمناسيب حسب المحدد يتم ازالة الشريحة وتستبدل بمواد مقبولة بكميات كافية لتطابق متطلبات الميول والمناسيب بعد الدمك.
  14. توضع الخرسانة الاسفلتية بحيث لا يتعدى السمك الاسمى بعد الدمك لكل طبقة 100مم. يجب أن لا تتعدى الطبقة السطحية سمك 50مم.
  15. بالاماكن التى يتعذر بها الفرش الميكانيكى وبمعدات التشطيب بسبب عدم انتظام المقطع الطولى أو وجود عقبات حائلة يمكن فرش الخليط يدوياً حسب اعتماد المهندس.
  16.  الفواصل تنفذ الفواصل بين الرصف القديم والجديد أو بين أعمال الأيام المتتالية لضمان تماسك مستمر بين الأعمال المتجاورة . 
  17. تنفذ الفواصل بحيث يكون لها نفس النسيج والكثافة وأسطح التلامس وتطلى بطبقة الصاق.

الدمك

  1. بعد الفرش يدمك الخليط كلياً وبانتظام بدمك السطح عندما يصل الخليط الى ثبات كافى بحيث لا يتسبب الهرس فى ازاحة غير مناسبة أو تشقق أو جرف. يجب أن تكون سرعة الهراس فى جميع الاوقات بطيئة بدرجة كافية لتجنب ازاحة الخليط الساخن. يجب فورا إصلاح الإزاحة التي تحدث نتيجة عكس اتجاه الهراس أو من أى سبب أخر.
  2. يبدأ الدمك الابتدائى أو التمهيدى فور تحمل الخرسانة البيتومينية للهراس بدون ازاحة غير مناسبة ويتم الدمك طولياً على الشريحة المفروشة الأولى. يجب أن يبدأ الدمك من المحور ثم يستمر تجاه كل من الطرفين بالشرائح المتتالية يجب أن يبدأ الدمك على الطرف المجاور للمواد السابق فرشها ويستمر تجاه الحافة المقابلة. يتم التراكب على الشرائح المتعاقبة على الأقل بمقدار نصف عرض الاسطوانة وتكون خطوط السير المتناوبة للهراس بأطوال مختلفة.
  3. لمنع التصاق الخلطة يتم ترطيب اسطوانة الهراس بالماء مع عدم السماح بوجود ماء زائد.
  4. يجب أن يتبع الدمك الابتدائى أو التمهيدى دمك الهراس ذو الإطارات الهوائية يتم أداء الدمك النهائي بواسطة هراس حديدى مزدوج. يجب اختيار عدد وحجم الهراسات لتحقيق الكثافة المحددة .
  5. يتم تشغيل الهراسات بشكل متواصل حتى تتلقى جميع مساحات الرصف الدمك المتتالي المتساوى ويتم الأمر بايقاف الفرش فى أى وقت لا يتم فيه أداء الدمك بالطريقة المثلى.
  6. يتم اجراء اختبارات السطح للتأكد من المطابقة مع التحدب والميول المحددة بعد الدمك الابتدائى. 
  7. يتم اصلاح اى اختلافات بازالة أو اضافة المواد أو باستمرار الدمك. يجب أن لا يختلف سطح التشطيب بأكثر من التفاوتات المحددة. 
  8. بعد انهاء الدمك النهائى يتم اعادة تنعيم الطبقة. 
  9. يتم فوراً اصلاح الارتفاعات أو الانخفاضات التى تتجاوز التفاوتات المحددة حسب الاعتماد يستبدل الرصف الذي يتم ثقبه لاغراض الاختبار بالاماكن التى لا يمكن الوصول اليها بالهراس 
  10. يتم دمك الخلطة دمكاً تاماً بدكاك يدوي ساخن أى خلطة تصبح مفككة أو متشققة أو مخلوطة بالأوساخ أو بأى عيوب أخرى يجب ازالتها وتستبدل بخلطة ساخنة طازجة وتدمك فوراً لتطابق المناطق المحيطة
  11. لا تقبل طبقات الترميم الرقيقة .
  12. الترميم تزال وتستبدل مساحات الرصف المختلطة بالمواد الغريبة والمساحات المعيبة. يتم قطع تلك المساحات وتملئ بخرسانة اسفلتية طازجة ساخنة ويتم الدمك بالهراس الى الكثافة السطحية القصوى وينعم السطح.
  13. الحماية بعد الدمك النهائى لا يسمح بمرور المركبات على الرصف حتى يبرد ويتصلب. تركب حواجز لحماية الرصف من المرور حتى يبرد الخليط بشكل كافى ولكى لا تترك علامات.

ضمان الجودة بالموقع 

  1. تفاوتات الأبعاد في السطح الاختلافات في السطح عند اختباره بقوة مستقيمة بطول 5م ويجب أن لا تتعدى  6مم عندما توضع القوة المستقيمة موازية أو متعامدة على المحور. 
  2. المناسيب الاختلافات لخطوط الميول والمناسيب والقطاعات العرضية يجب أن لا تتعدى 13مم أعلى أو 6مم أسفل المناسيب المحددة . 
  3. السمك الاختلافات فى السمك يجب أن لا تتعدى تفاوت ±13مم. 
  4. عينات الاختبار لكل 500 طن مترى من المواد الاسفلتية المنتجة يجب اجراء الاختبارات بواسطة المقاول من خلال معمل اختبار مستقل

لضمان التحكم بالمحطة

  1. عدد 2 اختبار تدرج ركام الخانة الحارة لعينات معدة طبقاً لمقاييس ASTM D75.
  2. مجموعتين من عينات مارشال يتم اعدادها من خلطة اسفلتية مأخوذة من شاحنة.
  3. عدد 2 محتوى اسفلتى من خلطة اسفلتية ساخنة مأخوذة من شاحنة.
  4. مجموعتين من عينات ثبات هيفيم يتم اعدادها من خلطة اسفلتية مأخوذة من شاحنة .

التحكم بالكثافة والسمك

  1. يؤخذ 4 عينات من الرصف بالموقع وتمثل 500 طن مترى عدا أنه يجب أن لا يؤخذ أكثر من 24 عينة فى اليوم الواحد.
  2. عينات تحديد الكثافة والسمك يمكن اخذها أما باستخدام آلة القلب أو بقطع قطاع بمنشار خرسانة. يجب ملئ حفرة القلب أو حفرة القطع بمواد معتمدة وتدمك للكثافة المطلوبة.
  3. قد يتم تغير الفترات الدورية لاخذ العينات حسب توجيهات المهندس.
  4. إذا طلب المهندس اختبارات اضافية على المقاول اجرائها بدون أى تكلفة اضافية على المالك.
  5. الحد الأدنى لمتطلبات الاختبار : فى حالة أن العمل يتعلق بانتاج أقل من 500 طن مترى من المادة الأسفلتية فى اليوم يقوم المقاول بأداء الاختبارات التالية من خلال معمل اختبار مستقل .

لضمان التحكم بالمحطة

  1. عدد 2 اختبار تدرج ركام الخانة الحارة لعينات معدة طبقاً لمقاييس ASTM D75.
  2. مجموعتين من عينات مارشال يتم اعدادها من خلطة اسفلتية مأخوذة من شاحنة.
  3. عدد 2 محتوى اسفلتى من خلطة اسفلتية ساخنة مأخوذة من شاحنة.
  4. مجموعتين من عينات ثبات هيفيم يتم اعدادها من خلطة اسفلتية مأخوذة من شاحنة .

التحكم بالكثافة والسمك

  1. يؤخذ 4 عينات من الرصف بالموقع وتمثل 500 طن مترى عدا أنه يجب أن لا يؤخذ أكثر من 24 عينة فى اليوم الواحد.
  2. عينات تحديد الكثافة والسمك يمكن اخذها أما باستخدام آلة القلب أو بقطع قطاع بمنشار خرسانة. يجب ملئ حفرة القلب أو حفرة القطع بمواد معتمدة وتدمك للكثافة المطلوبة.
  3. قد يتم تغير الفترات الدورية لاخذ العينات حسب توجيهات المهندس.
  4. إذا طلب المهندس اختبارات اضافية على المقاول اجرائها بدون أى تكلفة اضافية على المالك.

الاختبار : يتم اداء الاختبارات طبقاً لمتطلبات التالى :

  1. تحليل مرشال : استخلاص الركام AASHTO T30
  2. المقاومة للسريان اللدن للخلطة البيتومينية ASTM D1559
  3. استخلاص البيتومين من خلطات الرصف البيتومينى ASTM D2172 طريقة A أو B حسب المطلوب.
  4. الوزن النوعي الظاهري للخلطات البيتومينية المدموكة ASTM D 2726.
  5. سماكة الرصف بالموقع : تحدد بمتوسط القياسات بالقدمة ذات الورنية لعينات طبقاً لمقاييس ASTM D3459.
  6. الوزن النوعي النظري الأقصى لخلطات الرصف البيتومينية ASTM D 2041

الاستلام

تعرف الكمية بإنتاج نصف الأيام. الحجم الأقصى لكمية يكون500 طن مترى تقريباً.

استلام الرصف المدموك فيما يتعلق بالكثافة يعتمد على متوسط 4 كثافات معملية محددة لكل كمية. يجب استخدام القلوب المحفورة من الرصف لاختبار كثافة الطبقة أما بواسطة ASTM D1188 أو ASTM D2726 وفقاً للملائم. كل كمية من الرصف المدموك تكون مقبولة عندما تكون متوسط الكثافة المحددة مساوية أو تزيد عن 97% من متوسط كثافة الأربعة عينات التى تم اعدادها بالمختبر وبدون قيمة واحدة أقل من 95% .

يتم اختيار مواضع أماكن العينات من خلال الكميات المرصوفة على أساس عشوائى. يتم الحصول على 25% على الأقل من عينات القلب من الفواصل. يتم استخدام نفس العينات المستخدمة لاختبار الكثافة فى قياس سمك الرصف.


المراجع :





نتمني ان ينال اعجابكم 👍

google-playkhamsatmostaqltradent