recent
أخبار ساخنة

تحميل لائحة شروط و مواصفات البناء بدبى الامارات Dubai building terms and conditions list

عالم الهندسة
الصفحة الرئيسية
Dubai building terms and conditions list


اعزائنا الكرام متابعي موقع عالم الهندسة Engineering World نقدم لكم تحميل لائحة شروط و مواصفات البناء بدبى Dubai building terms and conditions list

نبذة من الشروط والمواصفات بدبي

ونصت اللائحة على انه لا يصرح باقامة اي مبنى على اي قطعة ارض إلا اذا كان مطابقا للخريطة الملحقة بنظام تصنيف وتقنين استعمالات الاراضي الصادرة عن ادارة التخطيط والمساحة في البلدية، كما يتحدد وعلى ضوء هذه الخريطة عدد الطوابق التي يتكون منها المبنى ونوع الاستعمال المقرر له وارتداداته الخارجية ومواقف السيارات المطلوبة ونسبة البناء والنسبة الطابقية فيه. كما يجب مراعاة الهوية الثقافية العربية الاسلامية والطابع المعماري المحلي وانسجام وتوافق الالوان مع البيئة عند اعداد التصاميم ويتم تحديد ارتفاعات المباني عن مستوى حجر رصيف الطريق المجاور والمعتمد لحساب منسوب بلاط الطابق الارضي وفقا لتفاصيل مخطط ارتفاعات المباني للمدينة وذلك باستثناء المباني التي تصدر بشأنها قرارات خاصة. 

وبصفة عامة يكون الحد الاقصى لارتفاعات المباني مساوياً لعدد الطوابق حسب نظام المنطقة مضروبا في 13 قدما باعتبار ان معدل ارتفاع الطابق الواحد هو 13 قدما، وفي حالة زيادة الارتفاع عن الحد الاقصى يتم اعتماد الارتفاع الحقيقي في حساب الارتدادات. ولا يجوز ان يزيد ارتفاع الاسوار والسياجات والحوائط الفاصلة التي تقام في المباني السكنية باستثناء السياجات النباتية عن 10 اقدام كما لا يجوز ان تقام هذه المنشآت خارج خط قطعة الارض. 

فيما يصرح وللاعتبارات الخاصة التي تتصف بها طبيعة بعض المباني والتصاميم المعمارية : 

  1. المعارض
  2. دور السينما
  3. المدارس
  4. المراكز التجارية
  5. التجهيزات الصناعية 

تجاوز الارتفاعات وتطبق بشأنها المواصفات القياسية المعتمدة من لجنة تراخيص المباني والاحتياجات الخاصة بكل استعمال مع مراعاة تنسيق ارتفاعات تلك المباني مع المباني المجاورة

وتحدد الاجزاء في المباني والمنشآت التي يصرح لها بتجاوز الارتفاع على النحو التالي: 

  1. العناصر الزخرفية بصفة عامة بما في ذلك المآذن والقباب والابراج الزخرفية والتراثية
  2. المداخن ووسائل صرف الدخان
  3. خزانات المياه وابار المصاعد والسلالم
  4. هوائيات الراديو والتلفزيون
  5. ابراج التبريد 
  6. البرجولات
  7. مهابط الطائرات العمودية واجزاء من تصوينة السطح
  8. الابراج التجارية للاعلانات 

شريطة ان تكون متفقة مع الانظمة والشروط المعتمدة من قبل الادارة المعنية في هذا الشأن. 

الجمالونات والقباب تجاوز الحد الاقصى لارتفاع المبنى والحد الاقصى لصافي الارتفاعات الداخلية وذلك لغايات المتطلبات الانشائية والجمالية. 

ويشترط للتصريح بتجاوز الارتفاعات في حالة ان لا يستغل اي جزء من المنشآت التي صرح فيها بتجاوز الارتفاع للاغراض السكنية او التجارية ما عدا لوحات الاعلانات وان لا يتجاوز الارتفاع القدر اللازم لاداء وظيفته طبقا لما تقرره لجنة تراخيص المباني وان لا يشكل خطراً على حركة الطيران او اضراراً للمجاورات .

لائحة شروط ومواصفات البناء بلدية دبي PDF ,لائحة شروط ومواصفات البناء بلدية أبوظبي PDF ,لائحة شروط ومواصفات البناء بلدية الشارقة PDF ,قوانين بلدية دبي, تعاميم بلدية دبي ,كود دبي للبناء ,كود أبوظبي الدولي للبناء pdf, كود البناء الإماراتي .

وحددت اللائحة الارتدادت للمباني طبقا للشروط التخطيطية ونظام تصنيف وتقنين استعمالات الاراضي

كما تناولت فتحات الاضاءة والتهوية الطبيعية ونصت على انه تعد بمثابة فتحة اضاءة وتهوية اي جزء من نافذة يمكن فتحه او اي باب مصمم بشكل يمكن من الابقاء عليه مفتوحاً. 

وفي جميع الاحوال يجب ان تكون الفتحة متصلة بالهواء الخارجي بكامل مساحتها ولذلك لا تعتبر اي فتحة مقترنة بجهازتكييف فتحة التهوية بموجب احكام هذه اللائحة، ويجب ان تؤمن لكافة غرف وصالات وممرات وسلالم ومطابخ وحمامات اي مبنى الاضاءة والتهوية الطبيعية المحددة .




تحميل الملف





نتمني ان ينال اعجابكم 👍




في حالة تعطل رابط التحميل برجاء ابلاغنا من خلال التعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent